Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور الإتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوخونة, نور الهدى
dc.contributor.author روابي, غالية
dc.contributor.author بولعويدات, حورية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-15T07:49:06Z
dc.date.available 2020-10-15T07:49:06Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/991
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة لإبراز دور الاتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي وذلك بالإجابة على التساؤل الرئيسي: ما هو دور الاتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي؟ وقد حاولت الدراسة الإجابة على هذا التساؤل من خلال التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما هي أكثر أنماط الاتصال الإداري المتبعة لدى إدارة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل – قطب تاسوست. 2- كيف تساهم وسائل الاتصال الإدارية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى الإداريين في هذه الكلية؟ 3- ما هي انعكاسات الاتصال الإداري على مستوى الرضا الوظيفي لدي إداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل قطب تاسوست. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على استبيان وزع على إداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل قطب تاسوست الذي اشتمل على 35 سؤال موزعين على 4 محاور حيث استخدمنا المنهج الوصفي وذلك لتناسبه مع متطلبات الدراسة كما اعتمدنا على أسلوب المسح الشامل نظرا لصغر حجم مفردات البحث الذي لم يتجاوز 84 مفردة، حيث أفرزت الدراسة النتائج التالية: - إن الجامعة تعتمد على مزيج من أنماط الاتصال المتمثل في الاتصال النازل، الأفقي، الصاعد وذلك سعيا لوصول المعلومات كافة المصالح والإدارات. - تساهم كل من وسائل الاتصال الكتابية والشفوية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى الإداريين فالشفوية متمثلة في الاجتماعات باعتبارها أكثر وسائل الاتصال اعتمادا في زيادة نسبة الرضا الوظيفي، كونها تحقق نوع من التفاعل بين الرئيس والمرؤوسين حيث أنها تساعد على إيصال وتوفير المعلومات المطلوبة في أسرع وقت وأقل جهد ممكن، والكتابية متمثلة في التعليمات والقرارات باعتبارها تحمل الطابع الرسمي للمؤسسة وذلك تفاديا لأي غموض أو لبس في فهم التعليمات. - كما توصلنا إلى أن إداريي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية راضين إلى حد ما على أسلوب الاتصال المتبع، كونه يعرف بأهداف الجامعة ويزيد من الأداء الجيد للمهام، كما أن الاتصالات الجيدة تزيد الرغبة في العمل أكثر، كما أنهم راضين عن علاقات العمل القائمة على الاحترام والتواصل، والتي ساعدت على خلق جو ملائم للعمل، وساعدت على تبادل المهارات التي انعكست ايجابيا على نفسية العاملين، غير أنهم غير راضين عن الأجر والتحفيزات. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإتصال الإداري ،الرضا الوظيفي fr_FR
dc.title دور الإتصال الإداري في تحقيق الرضا الوظيفي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte