Résumé:
إنَّ المناهج الدراسية الحديثة تسعى إلى تدريس اللغة العربية للأطفال حسب أعمارهم وقدراتهم وميولاتهم، ولأن الصورة الملونة تستهوي الأطفال وتجذبهم عمد الخبراء إلى إدراجها على صفحات الكتاب المدرسي لتكون مجاورة للنص المكتوب، باعتبارها وسيلة تعليمية تفي بالغرض وتوفر الجهد والوقت على كل من المعلم والمتعلم.
وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز فاعلية الصورة في اكتساب اللغة العربية عند متعلمي المرحلة الابتدائية، باعتبارها لغة جديدة يُعتَمد عليها لجعل المتعلم في مراحله الأولى أكثر تفاعلاً فهي تحفزه للقيام بالقراءة البصرية المنتجة، وتشحذ ذهنه نحو التفكير والتأويل والتحليل، كما تثير فيه الدافعية على التعلم.