Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معالجة موضوع استراتيجيات التواصل اللغوي ومعرفة كيفية مساهمة هذه الاستراتيجيات في تعلم واكتساب اللغة العربية لدى طلبة السنة الثالثة ثانوي شعبة الآداب والفلسفة، بحيث توصلنا إلى أهمية استراتيجيات التواصل وطرق تطبيقها ومساهمتها في اكتساب اللغة العربية، وقد أجريت دراسة ميدانية على عينة من أساتذة اللغة العربية للطور الثانوي وكان عددهم 36 أستاذا، ومن خلال العملية الإحصائية وتحليل نتائج الاستبيان توصلنا إلى أنه يجب على الطالب المطالعة والقراءة أكثر ويجب على الأستاذ أن يدرك الاستراتيجيات التواصلية تنظيرا من أجل تطبيقها بشكل صحيح يساعد الطالب على اكتساب اللغة العربية والتواصل